زاوية سيدنا الشيخ خير الدين الشريف في الخليل

2014-02-13 20:20:38 |

تقع مدينة الخليل في فلسطين على بعد ستة وثلاثين كيلومترا للجنوب من بيت المقدس. وتقع زاوية حضرة سيدنا الشيخ خير الدين الشريف في منطقة بير الحمص -حارة الشيخ- في وسط مدينة الخليل القديمة، أنشأها حضرة سيدنا الشيخ خير الدين الشريف، أما الأرض المقامة عليها الزاوية فهي ملك لحضرة سيدنا الشيخ «محمد حسني الدين» القاسمي، وحدثني السادة الأفاضل: سيدي عبد المعطي سليم عقل، وسيدي محمد أحمد إسماعيل الجزار اللذان كانا يرافقان أبويهما في بعض الزيارات إلى موقع الزاوية فذكرا أن حضرة سيدنا الشيخ محمد حسني الدين القاسمي كان ينقل الحجارة على كتفه صاعدًا سُلّمًا خشبيًا ليوصلها إلى عامل البناء، وكان في ذلك الوقت مريدًا لحضرة سيدنا الشيخ خير الدين الشريف.


طول الزاوية من الداخل تسعة أمتار، وعرضها خمسة أمتار، أي ما يساوي خمسة وأربعين مترًا مربعًا، ولها ثلاثة أقواس في جدارها الشمالي، وقد بُني سقفها على هيئة أقواس متقاطعة.


من الجهة الغربية للزاوية هناك غرفة مساحتها خمسة وعشرون مترًا مربعًا، مدفون فيها حضرة سيدنا الشيخ خير الدين الشريف وابنه عبد الرحمن.


من الجهة الشمالية للغرفة الموجودة فيها الأضرحة هناك غرفة طولها سبعة أمتار وعرضها خمسة أمتار، أي ما يساوي خمسة وثلاثين مترًا مربعًا، تُفتح هذه الغرفة للصلاة حسب الحاجة، ولها باب في الجهة الشرقية إلى الشمال يفضي إلى ساحة سماوية، وأيضا شباك في الجهة الشرقية إلى الجنوب يطل على الساحة الساحة المذكورة.


للزاوية ساحة سماوية من الجهة الشمالية، وشرقي هذه الساحة مدخل رئيس للزاوية محاذ للشارع، يدخل منه المصلي إلى الساحة السماوية، ثم يتجه يسارا إلى الزاوية، وفي الجهة الشمالية الشرقية من الساحة المذكورة بجانب المدخل الرئيس نجد المتوضأ.

 

 

 

 

مخطط تقريبي للزاوية ومرافقها:

 



 

 

 

صورة للزاوية من الشارع، ويظهر فيها مدخلها الرئيس (1):

 



 

 

 

ساحة الزاوية السماوية والغرفة التابعة للزاوية؛ حيث تُفتح للصلاة حسب الحاجة (2) + (3):

 



 

 

 

الزاوية من الداخل (4):

 



 



 

 

 

الزاوية من الداخل، وتظهر أقواسها الثلاثة الشمالية، وسقفها المبني على هيئة الأقواس المتقاطعة، وفي اليسار نرى شباكا؛ هذا الشباك يطل على ضريح حضرة سيدنا الشيخ خير الدين الشريف وابنه عبد الرحمن داخل غرفة الأضرحة (4):

 



 

 

 

ضريح حضرة سيدنا الشيخ خير الدين الشريف -نفعنا الله به- (5):

 



 

 

المصدر: كتاب "زوايا طريقة القاسمي الخلوتية الجامعة"

 

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات حتى الآن !! كن من اول المعلقين .

اضافة تعليق

الاسم الكامل : *

المنطقة / البلدة :

البريد الالكتروني : *

التعليق : *

جميع الحقوق محفوظة لطريقة القاسمي الخلوتية الجامعة
تواصل معنا نرجو مراسلتنا على البريد الالكتروني : alqasimy@qsm.ac.il