زاوية صوريف

2014-02-18 05:14:52 |

تقع هذه الزاوية في وسط بلدة صوريف، وصوريف واقعة إلى الشمال من الخليل بانحراف قليل إلى الغرب. أول من أنشأ زاوية صوريف حضرة سيدنا الشيخ عبد الرحمن الشريف ثم هُدمت، فبناها حضرة سيدنا الشيخ خير الدين الشريف ثم هُدمت، ثم بُنيت من جديد في عهد حضرة سيدنا الشيخ «محمد حسني الدين» القاسمي، ثم رممها حضرة سيدنا الشيخ عبد الحي؛ إذ أضاف لها من الجهة الشرقية رواقا ومصلى للنساء، وفي عهد حضرة سيدنا الشيخ ياسين بن «محمد حسني الدين» القاسمي تبرع السيد عليان الحيح ببيته، فقام حضرة سيدنا الشيخ ياسين بهدم البيت وأنشأ مكانه ثلاثة محلات تجارية مع بيت للدرج وذلك من الجهة الغربية، واستمر وجود الزاوية حتى عصر حضرة سيدنا الشيخ عفيف بن «محمد حسني الدين» القاسمي، فأمر بهدمها، وبنى الزاوية التي ما زالت قائمة إلى يومنا هذا، وكان ذلك عام 1414هـ / 1993م.


طول الزاوية من الداخل عشرون مترًا، وعرضها اثنا عشر مترًا، أي ما يساوي مائتين وأربعين مترًا مربعًا، وفيها أربعة وعشرون شباكًا موزعة على الجهات الأربع، وفيها عمودان في الوسط يحملان قبة جميلة ترتفع عن سطح الزاوية تسعة أمتار، وللزاوية ثلاثة أبواب في الجهة الشمالية.


للزاوية رواق من الجهة الشمالية مساحته ثمانون مترًا مربعًا وثمانية أعشار المتر المربع، ولها أيضا ساحة سماوية شمالي الرواق مساحتها ثلاثمائة وخمسون مترًا مربعًا، وأمام الزاوية من الجهة الجنوبية قطعة أرض تبرع بها الجيران مساحتها سبعمائة وخمسون مترًا مربعًا.


ومن الجدير ذكره أن الزاوية والرواق والساحة السماوية مبنية على تسوية مساحتها سبعمائة متر مربع.


للزاوية مدخل رئيس من الجهة الشرقية للساحة السماوية، يدخل منه المصلي صاعدا بضع درجات إلى الساحة السماوية، ومنها إما إلى الزاوية أو إلى المبنى الموجود غربي الساحة السماوية (سيأتي ذكره لاحقا).

 

 

التجديدات:


قام حضرة سيدنا الشيخ عبد الرؤوف بن «محمد حسني الدين» القاسمي عام 1424هـ / 2003م بترميم مدخل الزاوية الرئيس، وبنى فوقه قبة خضراء جميلة وجانبه جنوبًا متوضأ للرجال، وبنى أيضا أقواسا على الجدار الشمالي للساحة السماوية مما أضاف رونقا وجمالا للزاوية.


وحرصا منه على توسعة محيط الزاوية قام فضيلته بشراء معظم البيوت القديمة المحيطة بالزاوية من الجهة الغربية، وأمر بهدمها ثم أنشأ مكانها مصلى للنساء مساحته أربعمائة وستون مترًا مربعًا، وقد أُلصق الحجر الجميل من الداخل والخارج لهذا المصلى، ولهذا المصلى أيضا سدة تحتها متوضأ للنساء، ثم بنى فضيلته سكنا للإمام مساحته ثمانون مترًا مربعًا، ومضافة للزاوية وقاعة للاجتماعات مساحتهما مائة وثلاثون مترًا مربعًا. ويبلغ إجمالي المساحة التي بناها وأضافها حضرة سيدنا الشيخ عبد الرؤوف ألفًا ومائة متر مربع.

 

 

ملاحظة:
- أمام الزاوية من الجهة الجنوبية قطعة أرض تبرع بها الجيران مساحتها سبعمائة وخمسون مترًا مربعًا، وكذلك هناك بيوت قديمة تابعة للزاوية تقع جنوب وغرب المبنى الذي أقامه حضرة سيدنا الشيخ عبد الرؤوف، وتقدر المساحة الإجمالية لهذه الأرض والبيوت القديمة بألف وخمسمائة متر مربع.


- للزاوية بئرا ماء: الأولى أمام المبنى الذي أقامه حضرة سيدنا الشيخ عبد الرؤوف القاسمي من الجهة الجنوبية الشرقية، والثانية خلف المبنى من الجهة الشمالية الغربية.

 

 

 

مخطط تقريبي للزاوية ومرافقها:

 



 

 

منظر عام للزاوية وسط القرية من الجهة الجنوبية، وهي بارزة بقُبّتيْها:

 



 

 

 

منظر عام آخر للزاوية من الجهة الشمالية:

 



 

 

مدخل الزاوية الرئيس، ومن فوقه حجر التاريخ لاسم مؤسسه (انظر الصورة الثانية)، ولاحظ في يمين الصورة جمال الأقواس التي تحد الساحة السماوية (1):

 




 

 

القبة التي تعلو المدخل الرئيس:

 



 

 

ساحة الزاوية السماوية وتحدها الأقواس من الجهة الشمالية (2):

 



 

 

المتوضأ (3):

 



 

 

رواق الزاوية (4):

 



 

 

جدار الزاوية الشمالي وفيه أبوابها الثلاثة، ولو دققت فوق الباب الأوسط لوجدت حجر تاريخ هناك (5):

 



 

 

باب الزاوية الأوسط ومن فوقه حجر التاريخ الحامل اسم المؤسس، وهو ظاهر في الصورة الثانية (5):

 


 



 

 

محراب الزاوية (5):

 



 

 

صورتان للزاوية من الداخل:

 

 

 



 

 

صورتان لقبة الزاوية من الداخل والخارج:

 





 

 

صورة من الساحة السماوية لقسم من المبنى الذي أقامه حضرة سيدنا الشيخ عبد الرؤوف القاسمي، ونلاحظ في القوس الأوسط حجر تاريخ فيه اسم مؤسس المبنى، وهو ظاهر في الصورة الثانية (6):

 

 

 



 

 

المبنى من الجهة الشمالية (6):

 



 

المصدر: كتاب "زوايا طريقة القاسمي الخلوتية الجامعة"

 

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات حتى الآن !! كن من اول المعلقين .

اضافة تعليق

الاسم الكامل : *

المنطقة / البلدة :

البريد الالكتروني : *

التعليق : *

جميع الحقوق محفوظة لطريقة القاسمي الخلوتية الجامعة
تواصل معنا نرجو مراسلتنا على البريد الالكتروني : alqasimy@qsm.ac.il